آراء

  • من برأيك أفضل ممثل سوري شاب لعام 2017

    View Results

    جاري التحميل ... جاري التحميل ...

أخبار الصحف

» 1.9 مليار حول العالم يعانون من” قصر النظر”… ومؤتمر”فيجن إكس” 16 دبي ” يطرح الحلول!

أصدر أحد الخبراء (في قطاع الرعاية الصحية الدولية) “تحذيرا “شدد فيه على ضرورة الاهتمام بشكل أكبر بـ”سلامة العيون”،(في ظل التنامي السنوي في حالات الإصابة بقصر النظر، والتي يتوقع لها أن تصيب أكثر من نصف سكان منطقة الشرق الأوسط بحلول العام 2050 (52.7% من حجم السكان)، بزيادة بنسبة 38.2% مقارنة بنسبة الأشخاص المصابين بالحالة عام 2000.)

ووجه البروفيسور كوفين نايدو (الرئيس التنفيذي لمؤسسة برين هولدن فيجن) تحذيرا حول أهمية الفحص الدقيق والشامل وعلاج حالات قصر النظر، خاصة عند الأطفال، وذلك قبيل مشاركته في مؤتمر فيجن-إكس أوبتيكير.

وينعقد المؤتمر بدعم من هيئة الصحة بدبي، ويقام على هامش معرض فيجن-إكس، أكبر معرض للبصريات على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والذي ينعقد في الفترة ما بين 6-8 ديسمبر في مركز دبي التجاري العالمي.

وقال: ”قصر النظر يصيب 1.9 مليار شخص حول العالم ويواصل الارتفاع. هذا رقم مقلق للغاية، خاصة مع ارتفاع حالات الإصابة عند الأطفال. نرى أن 90-95% من مشاكل الرؤية تصيب المجموعة العمرية بين 5-15 سنة ناتجة عن قصر النظر، والذي يمكن لاحقا أن يتسبب بالعمى إذا لم يتم علاجه بالوقت والعلاج المناسب. هذه بعض أكبر القضايا الصحية العامة في وقتنا الحاضر“.

وأضاف: ”علينا أن نولي أهمية قصوى لسلامة عيون الأطفال، يتوجب علينا تقديم خدمات العناية بالعيون للمحتاجين، علينا تثقيف الأطفال وذويهم بأهمية العناية بالعيون، والأهم من ذلك، تشجيع الأطفال على الابتعاد عن الاجهزة اللوحية والذهاب للخارج لتقليل خطر الإصابة“.

وسينضم إلى الدكتور نايدو خمسة من زملائه من معهد برين هولدين للبصريات، الشرحة العالمية التي تعنى بالقضايا الإنسانية والتي تحظى بخبرة تفوق على 40 عاما في صحة العيون والعناية بها، وذلك لمخاطبة خبراء قطاع البصريات في الشرق الأوسط في اليوم الافتتاحي لمؤتمر فيجن-اكس للعناية بالبصر.

وستتطرق كلمات المشاركين في اليوم الأول للمؤتمر، الذي يقام يوم الأحد 6 ديسمبر تحت شعار ’احموا نظر أطفالنا‘، الكيفية التي يمكن من خلالها حماية الأطفال من الإصابة بقصر النظر، الأسباب التي من شأنها التسبب بقصر ضعف نظر الأشخاص ومدى كفاءة عدسات ’كروماجين‘ اللاصقة في تحسين قدرات القراءة ووضوح الألوان.

ومن بين المتحدثين المشاركين في اليوم الأول للمؤتمر، زينب الخضيري، اخصائية العيون في مستشفى جامعة الملك فهد في السعودية؛ والدكتور محمد حسان خلف، المدير التنفيذي في دلمون أوبتيك & لو فيجين سنتر؛ الدكتور ديفكاني سوريش كومار، اخصائي البصريات في مستشى مورفيلد للعيون.

وتابع البروفيسور نايدو: ”العيون السليمة والنظر من أهم اساليب التطور والتعلم عند الأطفال إلا أن الملايين تتناقص عندهم الرؤية شيئا فشيئا نظرا لعدم تمكنهم من الحصول على العلاجات الملائمة. حوالي 90% من نسبة المصابين بضعف النظر حول العالم يعيشون في الدول النامية. هذا ما دفعنا لتأسيس حملة ’النظر لدى أطفالنا‘، والتي نهدف من خلالها لتقديم الخدمات لـ 50 مليون طفل مع حلول العام 2020“.

وواصل البروفيسور حديثه قائلا: ”حوالي 80% مما يتعلمه الطفل يأتي من النظام البصري، ومع التوقعات بارتفاع نسبة المصابين بضعف البصر من 1.9 مليار إلى 4.95 مليار شخص بحلول العام 2050، فإنه لمن الضروري أن نتحرك الآن لضمان عدم تفاقم هذه الحالات في الجيل المستقبلي“.

هذا وتأسس معهد برين هولدين للبصريات عام 1976 في أستراليا كوحدة بحوث مستقبلة، وتطور المعهد مع مر السنين ليقدم الرعاية البصرية على نطاق عالمي وبتركيز كبير على 15 دولة. وينخرط المعهد في ابتكارات علمية متعلقة بالحالات الدارجة التي تصيب العيون، ويقدم منتجات وعلاجات خاصة لتصحيح النظر.

وبإيمانه بحقيقة أن النظر حق أساسي لجميع البشر، خصص المعهد بعض وقته ومصادره لمساعد الدول التي لا تتمتع بقدرات كبيرة على تقديم الخدمات أو لا تملك شيئا منها.

ويعتبر مؤتمر فيجن-إكس للرعاية بالبصر، الذي يقام بدعم من ’آي زون إنستيتيوت أوف أوبتيشنري & برايف ترينينغ‘، من الفعاليات الوجبة الحضور بالنسبة لخبراء البصريات، والذين سيحظون على نظرة مقربة وتحليلية لآخر المواضيع والتقنيات المتعلقة بالرعاية الصحية، وتطوير معارفهم ومهاراتهم.

ويعتبر معرض فيجن-إكس أكبر المعرض الوحيد المتخصص في قطاع البصريات والعناية بالعيون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويعنى المعرض بتقديم أحدث المنتجات المتعلقة بقطاع البصريات ويحظى بمشاركة العديد من كبرى العلامات التي تستعد لإطلاق منتجاتها الجديدة في المنطقة.

كما ويستضيف المعرض على هامشه فعالية جوائز ”فيجن-اكس في بي“، التي تحظى بالدعم من ’فيجن & فاشن‘، وكلاء علامات الموضة، والتي تقام بالتعاون مع “فيجن بلس”، المجلة الأولى في مجال النظارات بالمنطقة، وتهدف لتكريم أفضل المصممين والمنتجين في القطاع. وستقوم لجنة تحكيم مؤلفة من كبار خبراء القطاع في المنطقة بالإعلان عن اسماء الفائزين في نهاية اليوم الأول من المعرض، في حفل عشاء خاص بالمناسبة.

التعليق على الصورة: البروفيسور كوفين نايدو، الرئيس التنفيذي لمعهد برين هولدين للبصريات، سيقدم كلمة في مؤتمر فيجن-إكس للرعاية بالبصر، والذي يقام على هامش المعرض في الفترة ما بين 6-8 ديسمبر في مركز دبي التجاري العالمي.

التعليقات

comments

المزيد من قسم آخر الأخبار
المواضيع المترابطة
الأكثر قراءة