آراء

  • من برأيك أفضل ممثل سوري شاب لعام 2017

    View Results

    جاري التحميل ... جاري التحميل ...

أخبار الصحف

» تخوّف أمني من “قنبلة عرسال”.. “النصرة” تستعد لإختراق صاعق

أشارت صحيفة “القبس” الكويتية إلى وجود تخوف داخل الأوساط الأمنية اللبنانية مما يُسمّى “قنبلة عرسال”، لافتةً إلى أن الحصار ازداد حدة على مسلحي “جبهة النصرة” وعلى جيوب “داعش” في الجرود، فيما تتوالى المعلومات عن أن “النصرة”، التي قالت انها لا تفكر في الدخول الى عرسال، تتجه الى “الخاصرة الرخوة”، أي الى بلدة رأس بعلبك المسيحية، والتي تجاورها بلدة القاع المسيحية أيضاً لتغدو على بعد بضعة كيلومترات من مدينة القصير السورية”.

وأوضحت الصحيفة أنه في هذه الحال يتحقق هدفان، فالاندفاع نحو هذه المدينة يعني “تقويض ما بناه النظام السوري و”حزب الله” على مدى السنوات الثلاث المنصرمة لجهة تشكيل ما يسمى عسكرياً بـ”مخلب الدب”، وفي كل الاتجاهات التي تهدد طريق دمشق – حمص – اللاذقية”.

من ناحية أخرى، أشارت إلى أن البقاع داخل الحصار يعني الاختناق، وان كانت “النصرة” تقول انها ستستنزف “حزب الله” على امتداد السلسلة الشرقية، ومع حساسية هذا الطرح، يقول خبراء عسكريون ان مردوده الميداني يظل محدوداً جداً اذا ما أخذ بالاعتبار ان أكثر من ثلاثة آلاف مسلح لا شغل لهم سوى الاستنزاف وباتجاه مرتفعات يمكن الدفاع عنها بسهولة.

لا بد من الافلات من القفص، هكذا يقول الخبراء، من أن استراتيجية “النصرة” تتمحور حول القيام بعملية اختراق صاعقة ان في اتجاه عرسال أو في اتجاه رأس بعلبك.

ورأت الصحيفة أنه في هذه الحالة ينقلب المشهد رأساً على عقب، ويصبح آلاف اللبنانيين في قبضة المسلحين الذين يقايضون أو يفاوضون في هذه الحال على كل المستويات بما في ذلك المستوى العسكري، على الأقل في اتجاه الممر الآمن.

(“القبس” الكويتية)

التعليقات

comments

المزيد من قسم الإنتخابات البلدية-الاختيارية
المواضيع المترابطة
الأكثر قراءة