آراء

  • من برأيك أفضل ممثل شاب في لبنان ليفوز بجائزة "أفضل" الدولية

    View Results

    جاري التحميل ... جاري التحميل ...

أخبار الصحف

» بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء.. 120 فارسا باكورة سباقات “الوثبة للقدرة”… في “قريـة الإمارات العالمـيـة”!

تشهد ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة فجر اليوم انطلاقة باكورة سباقات القدرة للموسم الجديد 2015- 2016 بإقامة سباق الوثبة للقدرة لمسافة 100 كم “سباق مفتوح”، وينظم السباق قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.
وينُظم السباق بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، برعاية مهرجان سموه العالمي للخيول العربية الأصيلة، وتبلغ القيمة الإجمالية للجوائز المالية للفائزين في السباق 5 سيارات برعاية مجلس ابوظبي الرياضي، الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، والمسعود.
واكتملت الاستعدادات في قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة لتنظيم السباق وتم تجهيز محاور السباق وتحديد ألوانها لتسهي مهمة الفرسان والفارسات المشاركين، ويشارك في السباق ما يقرب من 120 فارس وفارسة من مختلف الإسطبلات على مستوى الدولة.
مراحل السباق
وتم تقسيم السباق إلى ثلاث مراحل، تم ترسيم المرحلة الأولى لمسافة 40 كلم باللون الأزرق، تعقبها راحة لمدة 40 دقيقة، وتم ترسيم المرحلة الثانية باللون الأصفر ومسافتها 40 كم، بعدها تنطلق المرحلة الثالثة والأخيرة التي تم ترسيمها باللون الأبيض ومسافتها 20 كم.
شروط السباق
وقد تم إجراء الفحص البيطري على الخيول المشاركة يوم أمس وتم التأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة وفق شروط السباق، وتقرر أن يكون عمر الحصان المشارك في السباق 6 سنوات فما فوق، والحد الأعلى لنبض الحصان 64 نبضة في الدقيقة، كما تقرر أن يكون الحد الأدنى للوزن 60 كيلوجراماً.
فعاليات المؤتمر
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم أمس بجناح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة بفندق القرم الشرقي في ابوظبي، بحضور عدنان سلطان النعيمي المدير العام لنادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول (ايفهرا)، رئيسة لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية “افهار”، وسلطان عودة ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، راعية السباق.
وفي بداية المؤتمر تقدم عدنان النعيمي بالشكر والعرفان لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على دعم سموه الدائم لرياضة الفروسية عامة ورياضة القدرة خاصة، لارتباط تلك الرياضة الأصيلة بتراث الإمارات، وأكد أن هذا السباق يعد باكورة لموسم سباقات القدرة على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، معربا عن أمله أن يكون ذلك السباق، بداية جيدة للموسم في الدولة الحافل بالانجازات سواء على المستوى المحلي أو الدولي.
وأكد النعيمي اكتمال استعدادات قرية الوثبة لهذا السباق، وقال تم تحديد 5 خيول لكل إسطبل وفقا لقوانين ومتطلبات الاتحاد الدولي للفروسية، وأن المرحلة الأولى سوف تكون في الساعة السادسة صباحا ويتوقع أن تنتهي قبل مغيب الشمس ، وطالب الفرسان والمدربين الالتزام بالشروط والتعليمات، وأكد انه غير مسموح بتواجد السيارات في منطقة المحميات الطبيعية.
وقال عند دخول الفارس إلى منطقة الفحص البيطري يسمح فقط بعدد مرافقين اثنين فقط، وذلك لتطبيق التعديلات والقوانين الجديدة ، وقال بان القرية اجريت لها تغييرات كبيرة من خلال منطقة تبريد الخيول بعمل طبقة مطاطية تمنع تبلل الأرضية وبها تصريف جيد لمياه التبريد، وايضاً تم تعديل المسار الرملي للمحاور لتقليل معدلات السرعة، حيث تم تنظيم ثلاث سباقات تاهيلية وابدي بعض المشاركين ملاحظات تم تعديلها.
وعن جوائز البطولة قال النعيمي بأنه تم تخصيص 5 سيارات للفائزين الأوائل، وأضاف بأنه يتوقع موسما حافلا بالندية والإثارة في قرية الإمارات حيث يتألف من 22 سباقا إلى جانب السباقات التأهيلية، وفي نهاية حديثه تمني التوفيق للملاك والفرسان والمدربين.

بشري لجماهير ابوظبي
ابوظبي ()
وأعلن عدنان النعيمي عن نظام الترشيحات الجديد الخاص بسباقات السرعة والذي سيطبق في نادي ابوظبي للفروسية مع بداية الموسم بتاريخ 8 نوفمبر، حيث تم تعديل نظام الترشيحات إلى نظام الجائزة الكبرى، وجوائز الأشواط المزدوجة، كما تم رفع الجوائز إلى 50 ألف درهم وذلك لإرضاء الجماهير الغفيرة التي هي فاكهة السباقات.
وأضاف الجديد في الأمر انه سيتم تركيب جهاز عند بوابات دخول الجمهور- جهاز يشبه الصراف الآلي- بحيث يقوم الزائر بإدخال بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة به لاستخراج بطاقة ترشيح تحتوي على اسم الزائر ورقم هويته وذلك لتسهيل عملية دخول الجمهور إلى المنصة.
وقال بان نظام الترشيحات الجديد يضمن فرصة متكافئة للفوز لجميع المشاركين بعملية الترشيح.

صوايا:
ومن جانبها أكدت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان ان السباق يعتبر بداية جيدة للقرية، ودخول رعاة جدد كالشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق هي إضافة جديدة كشريك رئيسي للمهرجان.
وأضافت بان سباقات القدرة هذا الموسم سوف تكون مميزة ونتطلع للأمام خاصة في ظل وجود رعاة جدد انضموا إلى دعم المهرجان إضافة إلى الرعاة الحاليين.
وأكدت صوايا بان الجولة الثالثة عشر لكأس زايد والمقامة في تولوز بفرنسا سوف يحضرها عدنان سلطان النعيمي ممثلا عن المهرجان، فيما تمثل الزميلة سعدي صعب المهرجان في الجولة التاسعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “افهار” بساوباولو بالبرازيل.
وأنهت حديثها بتقديم الشكر لجميع الرعاة ورجال والإعلام والتلفزيون مؤكدة بان الاستعدادات جارية لانطلاق اغلي سباق للخيول العربية في العالم وجائزته 1.2 مليون يورو على لقب جوهرة تاج المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بمشاركة 16 خيلاً بمضمار ابوظبي يوم 8/11 المقبل.

عودة: شرف الرعاية
ومن جانبه أكد سلطان عودة ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، ان رعاية باكورة سباقات القدرة في قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة يعد شرف للشركة التي لديها علاقات إستراتيجية مع المهرجان سواء في سباقات القدرة أو السرعة (الفلات).
وقال :” نحن كجزء من المهرجان من خلال العلاقات الوثيقة والمباشرة، قمنا بدعم ملاك الخيول العربية الأصيلة من خلال تخفيض 30% للأعلاف للمربين ، وتعتبر الخيول العربية الأصيلة جزء لا يتجزأ من هوية وتراث الإمارات منذ أيام الجواد العربي الأصيل”ربدان”، ودعمها يعد واجب وطني للحفاظ على ارث الآباء والأجداد.

البلوشي بطل النسخة الماضية
وتوج الفارس راشد محمد إبراهيم البلوشي على صهوة الجواد «داهور» من إسطبلات إعمار، بلقب السباق في العام الماضي قاطعاً المسافة الإجمالية بزمن قدره 3:36:36 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 27.70 كلم/ ساعة.
وجاء في المركز الثاني الفارس طايف عتيق الفلاحي على صهوة الجواد «سيمبرا ريلس» من إسطبلات الجزيرة2 بزمن قدره 3:36:38 ساعات، فيما جاء في المركز الثالث الفارس أحمد يوسف البلوشي على صهوة الجواد «باكسي دي بوت» من إسطبلات ند الشبا بزمن قدره 3:38:30 ساعات.

قوانين ولوائح جديدة
ونظم إتحاد الفروسية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للفروسية، ندوات تعريفية للبيطريين والفرسان والمدربين والحكام والرسميين وملاك الخيل، لشرح مهامهم ومسؤولياتهم، فضلاً عن القوانين الجديدة ومتطلبات الاتحاد الدولي للفروسية حول رياضة سباقات القدرة.
وقد عقدت عدة ندوات تم خلالها عرض التعديلات الخاصة بالقوانين واللوائح التي تحكم هذه الفئة من السباقات، خاصة فيما يتعلق بالأوزان ونظام تأهيل الخيول والفرسان، والحفاظ على صحة الخيول.
وتأتي هذه الندوات ضمن سلسلة من الندوات والسمنارات للتعريف باللوائح والقوانين الجديدة في مختلف أنشطة الفروسية ولخلق حلقة وصل بين الاتحاد الدولي للفروسية والفرسان والمدربين والملاك.

دعم مقدر
ويقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار”، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي.
ويقوم برعاية المهرجان شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، والوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، وشركة “بلوم”، شركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م.، وبترومال، وشركة حياتنا، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض “ادنيك”، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2015، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي ابوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة ياس الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي “جنة”، وريسنج بوست، ومختبرات فاديا كرم للتجميل، ووكالة عمير بن يوسف للسفريات.

نقل حي
وستقوم قناة ياس الرياضية بتنظيم ستوديو خاص بالسباق واستضافة محللين وخبراء لمتابعة ما يستجد بكل مرحلة والمتصدرين ونقله على الهواء مباشرة.

التعليقات

comments

المزيد من قسم آخر الأخبار
المواضيع المترابطة
الأكثر قراءة