آراء

  • من برأيك أفضل ممثل سوري شاب لعام 2017

    View Results

    جاري التحميل ... جاري التحميل ...

أخبار الصحف

» العاهل السعودي يغادر القاهرة بعد زيارة مدتها 35 دقيقة!

غادر ملك السعودية عبدالله بن عبدالعزيز القاهرة بعد زيارة قصيرة للغاية استغرقت نحو ساعة عقد خلالها مباحثات مع نظيره المصري على متن الطائرة المقلة للعاهل السعودي بمطار القاهرة.

واستغرقت اللقاء بين السيسي والوزراء المرافقين له والمسؤولين السعوديين حوالي 35 دقيقة أقلعت بعدها الطائرة في طريقها إلى السعودية.

ورافق السيسي رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي ووزير الخارجية سامح شكري ووزير المالية هاني قدري دميان كما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وتوقف الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مصر في طريق عودته من المغرب الى السعودية. ونادرا ما يسافر العاهل السعودي الذي يبلغ من العمر 90 عاما إلى خارج البلاد في رحلات عمل، لذا تعتبر هذه الزيارة الخاطفة إلى القاهرة بمثابة إعلان لدعم قوي للرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي.

وتناولت المباحثات المقتضبة بين الزعيمين أهمية التنسيق والعمل المشترك بين البلدين لمواجهة التحديات التي تسود المنطقة.

وقالت وكالة الشرق الأوسط الرسمية المصرية إن المباحثات شملت سوريا وليبيا والعراق “وأهمية التنسيق والتحرك المشترك بين البلدين من أجل مواجهة التحديات التي تعم المنطقة”.

وبث التليفزيون المصري صورا أظهرت الرئيس المصري والعاهل السعودي في جلسة مباحثات ثنائية على متن الطائرة بحضور اعضاء الوفد المصري ومسؤولين سعوديين.

ورافق الملك السعودي عدد من كبار المسؤولين السعوديين من بينهم وزير الخارجية سعود الفيصل.

وبث التلفزيون المصري صورا للسيسي يصعد على متن الطائرة فور وصولها أمام قاعة كبار الزوار بمطار القاهرة ثم صورا له يصافح الملك عبدالله قبل أن يقبل جبهته. كذلك بث صورا اظهرت الملك السعودي يصافح كبار مستقبليه من الجانب المصري.
دعم مصر

وذكرت مصادر صحفية بالمطار أن الملك هنأ السيسي بمناسبة انتخابه وتقلده السلطة رئيسا لمصر، وشكر السيسي العاهل السعودي علي الدعم السعودي الكبير لمصر ومبادرة السعودية لعقد مؤتمر لدعم مصر اقتصاديا.

وكان وزير الخارجية السعودية سعود الفيصل صرح بأن مؤتمرا للمانحين دعت اليه السعودية لمساعدة مصر لاقى ترحيبا دوليا مشيرا الى ان المملكة تدعم الاستقرار في مصر.

وزيارة ملك السعودية هي الاولي لرئيس دولة الى مصر بعد تنصيب السيسي رئيسا في الثامن من الشهر الجاري. وحضر الامير سالمان ولي العهد السعودي مع عدد من ملوك ورؤساء الدول وضيوف كبار آخرين مراسم التنصيب.

وقدمت السعودية لمصر خمسة مليارات دولار بالإضافة الى شحنات نفط بمليارات اخرى منذ اعلان خارطة الطريق وعزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في يوليو/ تموز الماضي.

كما دعي ملك السعودية يوم تنصيب السيسي الدول المانحة لعقد مؤتمر لمساعدة الاقتصاد المصري. وكان السيسي قال إن أول زيارة خارجية عقب توليه السلطة له ستكون للسعودية.

ويقول محللون إن زيارة العاهل السعودي للقاهرة تضع مصر في قلب السياسة الاقليمية للسعودية باحتواء إيران المنافسة للرياض.

التعليقات

comments

المزيد من قسم الإنتخابات البلدية-الاختيارية
المواضيع المترابطة
الأكثر قراءة